سێ شه‌ممه‌ , 20 تشرینی یه‌كه‌م 2020
Home » هاوپۆلنەکراو » طرق الوقاية من الكورونا

طرق الوقاية من الكورونا

يتسم عالمنا العربي للأسف بشيء من عدم المعرفة الطبية أو فيما يُعرف بالجهل الصحي. حيث نعتمد في معلوماتنا الصحية والطبية على المنشورات التي يتم تداولها عبر مواقع التواصل الاجتماعي ونقوم بإعادة نشرها بدون التأكد من صحتها من أصحاب الخبرة. وعادةً ما تأتي الصحوة للعالم العربي عندما يمر العالم بأزمة صحية قد تؤدي إلى وباء عالمي. لا شك في أن انتشار فيروس الكورونا أصاب جميعنا بالذعر، على مستوى العالم كُكل بشكل عام وعلى مستوى العالم العربي بشكل خاص. يمر العالم اليوم بمرحلة صعبة من الناحية الصحية حيث تعدى الأمر اكتساب بعض المعلومات الصحية أو الطبية، بل أصبحت الحالة الصحية العامة اليوم تستلزم تغير كامل في سلوك الأفراد على مستوى العالم العربي بشكل خاص.

لذلك كُمبادرة صحية لازمة في الوقت الراهن، نُقدم في المقال أدناه طُرق التثقيف الصحي والوقاية الطبية من الأمراض والفيروسات بشكل عام ومن الكورونا بشكل خاص.

ماهية فيروس الكورونا

فيروس يُعتبر الاسم الطبي للكورونا هو Ncov ولكن أُطلق عليه الكورونا لتسهيل الإشارة إليه في المجتمعات غير الطبية. يُصنف الكورونا كفيروس يُصيب الجهاز التنفسي فقط. أُصيبت أول حالة بهذا الفيروس في مدينة ووهان بالصين في ديسمبر 2019. ومنذ ذلك الحين إلى الآن والعالم في حالة من التأهب الشديد والاستعداد الأقصى لمواجهة مرض قد يُصنف من قبل منظمة الصحة العالمية على أنه وباء عالمي.

يرجع احتمالية تصنيف فيروس الكورونا بأنه وباء عالمي إلى سرعة انتشاره بين الأفراد. حيث صرحت منظمة الصحة العالمية عن أعراض بأنها تتشابه مع أعراض الأنفلونزا العادية كالسعال الشديد والحرارة المرتفعة إلى جانب ضيق التنفس. ولكن لا يكمن الخطر في أعراض الكورونا، بل في فترة خمول الفيروس في الجسم وطريقة نقله إلى أفراد أخرين. تُعتبر فترة الخمول هي الفترة التي يستقر فيها الفيروس داخل جسم الانسان قبل ظهور الأعراض عليه. بمعنى أخر، لا يُدرك المريض بأنه مريض أساساً لذلك يُمارس حياته الطبيعية دون الالتفات إلى حمله لفيروس خطر وسريع الانتشار.

يُمكن لفيروس الكورونا أن ينتقل من انسان إلى أخر من خلال التلامس أو العطس أو السعال أو تبادل القبلات وبذلك ينتشر الفيروس سريعاً بين تجمعات الأفراد الكثيرة في غضون ثواني فقط. لك أن تتخيل عزيزي القارئ تنقلات الأفراد السريعة في العصر الحالي بين جميع بلدان العالم، كيف يُمكن ذلك أن يؤثر على سرعة انتشار الفيروس؟

للتكنولوجيا سلاح ذو حدين، فعلى الرغم من أنها تُقدم العديد من التسهيلات للأفراد وتوفيرها لحياة سهلة ومُرفهه، إلا أن لها من السلبيات ما لا يُحصى. بسبب سرعة التنقل وسهولة المواصلات بين جميع البلاد، يُمكن لحامل فيروس كورونا أن ينقل المرض إلى بلد آخر في حال سفره هُناك بالطائرة، ولك أن تتخيل عزيزي القارئ حجم وكمية التنقلات اليومية الداخلية الخارجية!

لا شك في أن المعرفة والإدراك بماهية الفيروس والقراءة المستمرة عن الطفرات التي من المُحتمل أن يأخذها الفيروس والخضوع لدورات تدريبية لكيفية مواجهة المرض واتخاذ المُبادرات الصحية نحو المُجتمع الذي تعيش فيه. ولكن مع الوضع الحالي المُتفاقم والذي يزداد سوءاً يوماً بعد يوم، تستلزم عملية الوقاية من الأمراض التي تنتقل سريعاً ما هو أكثر من المعرفة. لذلك وُجِب على الجميع التزام التعليمات التالية للوقاية من خطر فيروس الكورونا والفيروسات الأخرى التي تنتقل سريعاً.

الإجراءات الوقائية من الكورونا

استناداً إلى بيان المنظمة الصحة العالمية وُجب على الجميع الالتزام بالتعليمات والإجراءات الوقائية التالية:

  • غسل اليدين بالماء والصابون يومياً وبعد مُلامسة كُل شخص.
  • ابتعاد اليدين عن الوجه والعينين والأنف.
  • تجنب التعامل مع المرضى الظاهر عليهم أعراض الكورونا.
  • تجنب التواجد في التجمعات الكبيرة من الأفراد مثل المترو، وإذا وُجب الأمر يجب الحرص على تغطية الأنف والفم بكمامة طبية.
  • يجب الحرص على تغطية الوجه أثناء السعال أو العطس، حيث كما ذكرنا من قبل يتنشر الفيروس من خلال افرازات العطس أو السعال.
  • يجب الحرص على تنظيف وتطهير الأسطح والأماكن التي تُلامس يديك باستمرار وذلك لتجنب نقل العدوى من خلالها.

واجه العالم أمراض وأوبئة أكبر وأخطر من الكورونا لأنه حتى الآن استناداً إلى أخبار وزارة الصحة العالمية، قُسيت نسبة حالات الوفاة من جميع المصابين بالكورونا بحوالي 2% فقط. وعادةً ما يتملك الفيروس من الذين لديهم مناعة ضعيفة أو كبار السن. لذلك لابد من تعزيز المناعة باتباع الإجراءات التالية:

  • الحرص على تناول الفاكهة بشكل يومي لاحتواءها على الفيتامينات الضرورية التي تُعزز من الجهاز المناعي.
  • شرب كميات كبيرة من الماء يومياً يساعد على إبقاء الحلق جافاً.
  • الالتحاق بالدورات التدريبية والتعليمية على الإنترنت لتعزيز معرفتك الطبية بكيفية تحسين مستوى الجهاز المناعي.
  • إبقاء حالتك النفسية سليمة أثناء تواجدك في المنزل بناء على تعليمات المنظمة العالمية للصحة بمحاولة الأفراد جميعاً بالبقاء داخل المنزل وذلك من خلال العديد من وسائل التسلية المختلفة اون لاين او غيرها ومن وسائل الترفيه على الانترنت هي ألعاب موقع احلى بت اون لاين. قم بزيارة الموقع الالكتروني الخاص بكازينو احلى بت الذي يُقدم لك دليل كامل عن أحدث ألعاب الكازينو عبر الإنترنت. تستطيع أن تستمتع بأروع ألعاب الكازينو والانضمام إلى أفضل وأكثر المراهنات الرياضية إثارة عبر احلى بت والاستمتاع بالعروض الجذابة على منصات الكازينو.

استمتع أثناء جلوسك في المنزل واقض أوقات رائعة مع ألعاب احلى بت الآن مجاناًّ!

وەڵامێک بنووسە

پۆستی ئەلکترۆنیکەت بڵاو ناکرێتەوە . خانە پێویستەکان دەستنیشانکراون بە *